سبع مميزات تجعل بورشه باناميرا 2017 الأفضل في فئتها

قد تبدو للوهلة الأولى مجرد تطوير للطراز السابق، ولكن بورشه باناميرا 2017 ليست مجرد طراز جديد فقط، ولكن صفحة جديدة في تاريخ بورشه كصانع للسيارات الرياضية… بمختلف فئاتها

حين قدمت بورشه طراز باناميرا لأول مرة عام 2009، سببت السيارة صدمة للكثيرين. فها هي بورشه، بعد أن أطلقت أول سيارة دفع رباعي مع طراز كايان، تقدم سيارة سيدان بأربعة أبواب، وبتصميم غير معهود. ولكن السيارة الفاخرة عرفت نجاحا كبيرا حول العالم، والشركة اليوم تكشف عن بورشه باناميرا 2017 الجديدة كجيل ثان من هذه السيارة. ولكن ما الذي يميز باناميرا الجديدة، وهل ستعرف نفس النجاح؟ فريق أوتوموتورز حضر الإطلاق العالمي الأول للسيارة، وتعرف على أهم الأسباب التي ستجعل من باناميرا 2017 قوة ضاربة في فئتها.

١- تصميم جذاب

بورشه باناميرا 2017

القرد في عين أمه غزال، كما يقول المثل. ولكن حتى الأم الحنون ستخجل من أن تقول أن الجيل الأول من باناميرا كان جميلا. نعم، كان للسيارة حضورها وشخصيتها المميزة، ولا شك في أنها تتمتع بالمواصفات الهندسية والتجهيزات الفاخرة لتكون الأميز في فئتها. ولكن تصميميا، خاصة مع مؤخرتها السمينة، كان هناك دوما علامة استفهام حولها.

مع بورشه باناميرا 2017 الجديدة، تغير الأمر، لا بل انعكست الآية تماما. فمؤخرة باناميرا 2017 هي ربما ميزتها التصميمية الأبرز. الأضواء المشابهة لطراز 911 مع الخط الواصل بينها تعطي المؤخرة شكلا مميزا، وخط السقف المائل يبدو أكثر رياضية. إنها تبدو وكأنها نتيجة أيام من التدريب وخسارة الوزن في النادي الرياضي. المقدمة ربما لن تربح جوائز عالمية في التصميم، ولكنها بلا شك قوية ومميزة، وبشكل ما تحتفظ بمظهر سيارة بورشه. النتيجة النهائية سيارة أجمل بكثير من السابق، خاصة باللون الأزرق الذي عرضته بورشه خلال إطلاقها العالمي.

٢- مقصورة فاخرة متخمة بالتكنولوجيا

بورشه باناميرا 2017

بورشه باناميرا 2017

إن كان هناك من أمر يعيب مقصورة بورشه باناميرا السابقة فهو أن هناك الكثير من الأزرار التي تبدو مبعثرة، وقد تسبب الارتباك حتى، في المقصورة، وتحديدا في الجسر الوسطي بين المقعدين. مع بورشه باناميرا 2017 الجديدة، لم تتخل بورشه تماما عن الفكرة، ولكن هذه الأزرار تم استبدالها بما هو أشبه بلوحة تعمل باللمس، مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية كجهاز الـ iPad، حيث هي أسهل للتعامل معها، وأكثر ترتيبا. كما أن هذه اللوحة تبدو وكأنها تمتد عبر المقصورة إلى المقعد الخلفي، ليمكن للركاب أيضا التحكم بتجهيزات السيارة من هناك. طبعا هذا الأمر يعني أن بورشه باناميرا 2017 تتوفر بأربعة مقاعد منفصلة فقط، على الأقل في الوقت الحالي وعند إطلاقها. .ولكن توفر نسخة بخمسة مقاعد منها قد تكون مسألة وقت لا أكثر.

هناك طبعا شاشة وسطية في لوحة القيادة تعمل باللمس أيضا، تمتاز بوضوحها وحجمها الكبير ويمكن عبرها التحكم بتجهيزات السيارة المختلفة ونظام الترفيه وغيره. كما أن لوحة العدادات تحصل على شاشتين أصغر، على يمين ويسار عداد دوران المحرك التقليدي الذي لا يزال يتوسط لوحة القيادة. هاتان الشاشتان صممتها بشكل عدادين أصغر، لتبدو لوحة العدادات كما لو كانت تضم خمسة عدادت منفصلة. ولكن الشاشات على الجانبين يمكن التحكم بالمعلومات التي تعرضها بحسب حاجة السائق ورغبته.

كما حصلت بورشه باناميرا 2017 على نظام الرؤية الليلية ومصابيح أمامية من فئة (Matrix LED) مع 84 ضوء LED مستقل، تتيح إضاءة الأشخاص الموجودين خارج النطاق القياسي لإضاءة المصابيح في حال كانوا ضمن مسار القيادة المفترض، مما يتيح للسائق الاستجابة بشكل أسرع. كما تم تطوير نظام بورشه إنودرايف (Porsche InnoDrive) الجديد الذي يجمع بين نظام تثبيت السرعة، والاعتماد على على بيانات نظام الملاحة وإشارات الرادار ومجسات الفيديو، لاحتساب والتسارع وقوة الكبح الأفضل واختيار نسب علبة التروس الأمثل، وذلك لمسافة ثلاثة كيلومترات، مع الأخذ بعين الاعتبار عوامل مثل المنعطفات والمنحدرات والسرعات القصوى المسموح بها، لتوفير أفضل تجربة قيادة والراحة المثلى.

شاهد صور بورشه باناميرا 4s

 

٣- محركات قوية ذات فعالية عالية

بورشه باناميرا 2017

لم تكن باناميرا يوما سيارة تفتقر للقوة، ولكن مع بورشه باناميرا 2017 تنتقل الشركة إلى مستوى جديد من القوة. هناك ثلاث محركات تتوفر للسيارة عند إطلاقها في الأسواق: محرك ديزل ومحركا بنزين. محركات البنزين تتوفر بفئتين، فئة V6 مع طراز باناميرا 4S، بسعة 2.9 ليتر مع شاحني تيربو بقوة تبلغ 440 حصانا (بزيادة 20 حصانا عن الجيل السابق) وعزم دوران يزيد بمقدار 30 نيوتن متر ليصل إلى 550 نيوتن متر. أرقام كافية لتدفع السيارة، والتي كما يشير اسمها تندفع بالعجلات الأربعة، إلى 100 كلم/س في 4.4 ثانية، تنخفض إلى 4.2 ثانية عند اختيار رزمة “سبورت كرونو” من بورشه، مع سرعة قصوى تبلغ 289 كلم/س. أرقام القوة هذه تتحقق بفضل المحرك الذي يعتمد وضعية “Hot V” أو “قلب المحرك الساخن”، والتي توصف بها المحركات التي تضع شواحن التيربو في قلب المحرك بين صفي الاسطوانات.

هذه التقنية تتيح للمحرك الأكبر، وهو من فئة V8 بسعة 4.0 ليتر، أن يوفر قوة تبلغ 550 حصانا، وعزم دوران يصل إلى 770 نيوتن متر، تدفع باناميرا تيربو إلى سرعة 100 كلم/س في 3.6 ثانية، تنخفض إلى 3.4 ثانية فقط مع رزمة سبورت كرونو” وسرعة قصوى تبلغ 306 كلم/س، ترفع أدائها إلى مصاف السيارات السوبر رياضية.

٤- لكن الأمر لا يقتصر على السرعة فقط

بورشه باناميرا 2017

أي محرك قوي سيدفع السيارة إلى سرعات عالية. ولكن كما كان إعلان بيريللي القديم يقول: القوة لا شيء بدون التحكم. وفي هذا المجال فإن بورشه باناميرا 2017 ستذهل كل من يقودها، بفضل نظام نقل الحركة المتكامل الذي يتيح للسائق أكبر قدر من التحكم فيها واستخلاص كل إمكانياتها.

الأمر يبدأ مع علبة التروس، وهي من فئة PDK الشهيرة لدى بورشه مع كلتشين، والتي باتت اليوم مكونة من ثمانية نسب بدلا من سبعة، مع العلم أنها تصل إلى سرعتها القصؤي في النسبة السادسة، والغياران التاليان هما لخفض استهلاك الوقود. هذه العلبة ستدفع السيارة إما عبر عجلاتها الخلفية أو عبر نظام الدفع الرباعي، والذي بات اليوم متوفرا في كافة فئات باناميرا 2017 الجديدة.

أما نظام التعليق فيتوفر بنظام نشط يتم التحكم فيه أوتوماتيكيا، ليوفر للسيارة الثبات المطلوب، مع مقود كهربائي جديد ومكابح  تتوفر طبعا بأقراص مصنوعة من ألياف الكربون والسيراميك لتوفير أقوى أداء ومقاومة أثر الحرارة والاستخدام المفرط. كما تتوفر بورشه باناميرا 2017 بنظام التحكم النشط بالتعليق (PASM) ونظام التحكم التحكم الديناميكي بالشاصي (PDCC Sport) مع الاحكم بتوزيع عزم الدوران (PTV Plus). بل إن السيارة تحصل حتى على نظام التوجيه بالعجلات الخلفية المستمد من طرازي 918 سبايدير و911 تيربو.

شاهد صور بورشه باناميرا تيربو

 

٥- لأنها ستكون الأفضل من حيث الجودة

بورشه باناميرا 2017

ليس هناك داع للحديث عن الفخامة في الداخل أو جودة المواد المستخدمة في صنع المقصورة. ولكن ليس ذلك هو ما نتحدث عنه. فبورشه قد أخذت مسألة مراقبة الجودة إلى أبعاد جديدة. ففي مصنع بورشه في لايبزج، حيث ستصنع باناميرا الجديدة، هناك قسم خاص لمراقبة الجودة. هذا القسم، هو أشبه بغرفة عمليات عسكرية، فيها أنظمة عجيبة، تقيس كل لوحة سيتم تثبيتها على السيارة، كل فراغ بين الباب وإطاره، وسماكة الإطار الكرومي المحيط بالنوافذ. آلاف من النقاط التي تمسح بالليزر في جسم السيارة، وفي داخلها أيضا، حتى يتم التأكد من أن كل شيء يتم صنعه بأعلى مستويات الجودة. مثل هذا الاهتمام بالتفاصيل والجودة، هو ما يرفع من جودة السيارة، وسيجعل من بورشه باناميرا 2017 ليس مجرد سيارة فاخرة أخرى، ولكن واحدة من أكثر السيارات فخامة وجودة في الأسواق.

٦- لأنها ستعرف فئات وتصاميم مختلفة

بورشه باناميرا سبورت توريسمو

مع باناميرا الجديدة، ستقدم بورشه مجموعة مختلفة أكثر من الفئات. فبالإضافة إلى شكل بورشه باناميرا 2017 القياسي، سيتم إطلاق فئة منها بقاعدة عجلات طويلة، وهو أمر تأكدنا منه عند رؤيتنا لنموذج منها في المصنع يخضع لاختبارات الجودة. وطبعا هذه الزيادة ستكون في المساحة المتوفرة في الخلف.

فئة أخرى سنراها هي فئة سبورت توريسمو، أو “شوتنغ بريك” كما تعرف هذه السيارات. هذه السيارة كنا قد رأيناه بشكل سيارة اختبارية قبل مدة، ويبدو أن ردود الفعل العالمية الإيجابية قد تدفع بورشه إلى إنتاجها تجاريا، ولو كان ذلك بكميات محدودة. كما أننا أثناء حديثنا مع كل من مايكل ماور، رئيس قسم التصميم لدى الشركة، ورئيس مجلس إدارة بورشه، لم ينف أي منهما تفكير بورشه بإطلاق نسخة كوبيه من هذه السيارة. هذا الأمر ليس مستغربا طبعا، لأن قاعدة السيارة ستنقل لاحقا إلى كل من أودي وبنتلي. وهذه الأخيرة تنتج سيارات الكوبيه الكبيرة الفاخرة، وبالتالي فالقاعدة الجديدة مؤهلة لتتحول إلى فئة كوبيه.

٧- لأنها بورشه باناميرا… أسرع سيارة سيدان في العالم!

بورشه باناميرا 2017

ربما يبلغ وزن بورشه باناميرا 2017 حوالي 2,000 كيلوغرام، وربما هي سيارة سيدان فاخرة كبيرة الحجم والأبعاد. ولكنها أيضا في النهاية سيارة بورشه، وفي قلبها، في فئة تيربو، محرك بقوة 550 حصان، مع نظام دفع رباعي ونظام تعليق نشط. ولن تكون أي سيارة، سيارة بورشه حقيقية، ما لم تكن قادرة على ترجمة هذه الأرقام إلى تجربة قيادة رياضية ممتعة، بأداء عال. وفي هذا المجال، لن تخيب بورشه باناميرا 2017 الآمال على الإطلاق.

أرقام التسارع عالية، ولكن الأهم هو كيفية ترجمتها على الطريق. والنتيجة هي سيارة السيدان الأسرع على الإطلاق على حلبة نوربورغرينغ الشهيرة، مع توقيت بلغ 7:36 دقيقة. لمن ليس خبيرا في عالم الحلبات، قد يبدو هذا الرقم مبهما، إلى أن ندرك أنه أسرع من التوقيت الذي تمكن طراز بورشه 911 GT3 الرياضي الشهير، من فئة 997 السابقة، من تحقيقه على نفس الحلبة!

أخبار ذات علاقة

تصنيفات: سيارات جديدة، فيديو

وسوم: ، ، ، ، ،

أسعار ومواصفات طرازات بورشه

شاركنا رأيك